اهلا بكم في قسم ضمان الجودة

رسالة القسم

هدف قسم ضمان الجودة وتقويم الاداء إلى تحقيق واستمرار جودة الأداء المؤسسي والأكاديمي بكليات الجامعة بما يضمن الارتقاء المستمر بجودة العملية التعـليمية والأنشطة البحثية والخدمات المجتمعية في ضوء المعايير المحلية والعالمية، وبما يحقق رسالة الجامعة وأهدافها الإستراتيجية. وكذلك تأهيل الجامعة وكلياتها للاعتماد من خلال تطوير نظم متكاملة للمراجعة الداخلية والتقويم الذاتي وخلق وعي ايجابي بين منسوبي الجامعة وكافة الأطراف ذات الصلة تجاه فكر التقويم والتطوير المستمر اعتمادا على قدرات بشرية ذات كفاءات متميزة ونظم وآليات قياس معترف بها محليا وعالميا.

رؤية القسم

يسعى قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي لتنظيم نشاطات تمثل البوابة لانفتاح الرصانة العلمية والتميز والابداع عالميا .

اهداف القسم

يهدف القسم الى ضمان جودة الاداء الجامعي وتطوير العملية التعليمية والبحثية في سبيل خدمة المجتمع. وكذلك الحصول على الاعتماد المؤسسي والاكاديمي لبرامج كليات الجامعة وذلك من خلال الاهداف الفرعية :-

1- نشر ثقافة الجودة وتقويم الاداء بين اعضاء هيئة التدريس والطلبة والموظفين من خلال تنظيم حلقات النقاش وورش العمل والدورات التدريبية التعني بتقويم الاداء الجامعي وضمان الجودة .
2- تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الاداء لمدخلات وعمليات ومخرجات العملية التعلمية (هيئة التدريس – الطلبة – الموظفين – عملية البحث العلمي – تصميم البرامج الدراسية والمناهج – الخدمات التعليمية المساندة – المناخ الاجتماعي داخل الجامعة …. الخ ) .
3- تأسيس هيكل نظام واليات لضمان الجودة يتناسب مع خصوصية الجامعة وسياستها وتوجهاتها على ان تكون شكل تصميمه يجعل الطالب الغاية الاساسية فيه
التميز في الاداء الجامعي والتطوير والتحسين المستمر للعملية التعليمية للرقي بأهدافها والوصول الى المعايير العالمية للجودة
4- الاستفادة القصوى من كل امكانيات الجامعة ومواردها وبمشاركة جميع العاملين في الجامعة لتلبية حاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل.
5. نشر ثقافة ومفاهيم الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالجامعة.
6- توجيه العملية التعليمية في الجامعة نحو استخدام الوسائل والطرق الحديثة للارتقاء بمستوى العملية التعليمية .

ملخص عمل القسم

1- تهيئة الأدوات اللازمة لتقـويـم الأداء وضمان الجـودة بحيث تتضمن الآليـات والمعاييـر والسياسات والخطوات الإجرائية الضرورية لتنفيذ نظام إدارة الجودة التعليمية والجودة الشاملة في الجامعة.
2- إنشاء قاعدة معـلـومات وملفات متكاملة لجميع البرامج والمقـررات الدراسية لكــل الدرجات العلمية التي تقدمها الجامعة تمهـيـداً لاعتماد ما يتـفـق منها مع المعاييـر الدولية والهيئات المحلية والعالميـة المختصة.
3- تحديــد جوانب القــوة والضعـف في الإمكانيـات والبرامج الدراسية التي تقدمهــا الجـامعة وتقديــــم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليهـا ووضع خطـط العـمل وتحديـد الإمكانيات اللازمة لها.
4 – تعميـم الملفات التقويمية المعتمدة من قبـل الوزارة ومتابعة تأمين الحصول على المعلـومات الدقيقة وفي الوقت المناسب.
5- إجراء الدراسات التقـويمية والتحليـل لنتائج بيانـات الملفــات التقويمية والاستفـادة منها في تحقيـق التطوير المنشود.
6- تبادل الخبرات والأفكار الخاصة بتطوير التعليم الجامعي مع الأقسام المماثلة في الجامعات العراقية والعربية والعالمية والاستفادة منها في تحقيـق التطوير المنشـود.
7- متابعة تطويـر كليات الجامعة لبرامجهـا ولوائحهـا للوصول بخريجيهــا إلى مستوى متميـز بين خريجـي الكليــات والمعـاهـد المناظـرة بما يحقـق لهم القـدرة التنافسية العاليـة في سوق العمل المحلي والعربي والدولي .
8- إعداد ومتابعة البـرامج التدريبية التي تسهم في تطبيـق آليات ضمان الجودة الداخلية والنمو المهني لأعضاء هيئة التدريس فيما يخص ملفـات البـرامج والمقـررات الدراسية، وفي استخدام الوسائــــل المتطورة في العملية التعليمية، وكذلك إشراك الملاك الوظيفي في دورات نظرية وتطبيقية لتقويـم الأداء الجامعي.

خطة القسم / الشعبة المستقبلية

1- نشر ثقافة الجودة على جميع المستويات الادارية والعاملين والهيئات التدريسية والطلبة لتهيئة البيئة الملائمة للتطبيق وخلق حالة الالتزام الكلي بالجودة الشاملة .
2- تحقيق القناعة الكاملة من جانب اعضاء هيئة التدريس بأهمية الجودة الشاملة وضمان جودة الاداء الجامعي من خلال عقد ندوات وورش العمل والحلقات النقاشية .
3- تحديد الاليات ووضع السياسات والاجراءات اللازمة لتنفيذ استراتيجية تقويم الاداء الجامعي وضمان الجودة التعليمية والجودة الشاملة .
4- التنسيق والمتابعة المباشرة لأعمال شعب ضمان جودة الاداء الجامعي بالكليات ومدى فعاليتها في تنفيذ اليات ضمان جودة الاداء الجامعي من خلال تحليل وتقييم التقارير الدورية لهذه الشعب .
5- متابعة الخطط التنفيذية لبرامج خطة ضمان جودة الاداء الجامعي بالجامعة .
6- القيام بأعمال الرقابة الخارجية للجودة بالكليات ورصد وتنفيذ آليات ضمان الجودة .