اعمال ومهام شعبة اعتماد المختبرات

أن للتجارب العملية المختبرية الأثر البالغ في ترسيخ المعلومة النظرية لدى الطالب تارة، وجعل الدراسات الاكاديمية ذات فائدة تطبيقية خدمة للمجتمع تارة اخرى، لذا تم استحداث شعبة أعتماد المختبرات بموجب الامر الجامعي ذي العدد 3720 في 27/5/2015 معطوفا على كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جهاز الاشراف والتقويم العلمي/ دائرة ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي/ قسم المختبرات ذي العدد ج د ح /1258 في 24/5/2015 لتكون الشعبة الرابعة ضمن هيكلية قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي ومختصة بالمختبرات وتهدف الى:

1- التخطيط لإنشاء مختبرات علمية متكاملة المرافق وفق المعايير الدولية.
2- تجهيز المختبرات بالأجهزة العلمية الحديثة ليتسنى لطلبة الدراسات العليا والباحثين من الاستفادة منها في مجال اختصاصاتهم.
3- تهيئة كادر متدرب ذو خبرة في تشغيل وصيانة الاجهزة المختبرية عن طريق إقامة دورات تدريبية متخصصة.
4- تأثيث المختبرات وتوفير المستلزمات الضرورية لديمومة عملها على اكمل وجه.

المهام والواجبات

1. متابعة مواصفة المختبرات للتطابق مع متطلبات المواصفات القياسية ذات العلاقة
2.حصر الأجهزة والمعدات وترميزها وتوثيق بياناتها بالتنسيق من قبل مسؤولي المختبرات ذات العلاقة في المؤسسة التعليمية
3. متابعة برنامج المعايرة للأجهزة والمعدات مع الجهات ذات العلاقة من خلال إجراء تدقيق فعلي للعينات في المختبرات .
4. تدريب العاملين في المختبرات وحسب النوع والتخصص وفق المواصفات الدولية والمعايير الوطنية .
5. التنسيق مع قسم اعتماد المختبرات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جهاز الإشراف والتقويم العلمي لتحقيق اعتماد المختبرات من قبل احد الجهات المتخصصة وذات العلاقة في تطوير وتحسين أداء المختبرات .
6. تسمية مسؤولي شعب ووحدات اعتماد المختبرات حسب التخصص والنوع في عموم المؤسسة التعليمية .
7. تفعيل الإجراءات والمتطلبات التي يحددها فريق اعتماد المختبرات الميدانية
8. التعاون ضمن الرقعة الجغرافية مع شعب اعتماد المختبرات في المؤسسات التعليمية الأخرى في تبادل الخبرات التعليمية .
تهيئة دليل خاص بالمختبرات النموذجية لكل تخصص وفق المعايير الدولية ويشمل نوع الجهاز المطلوب ومواصفات الجهاز والعدد ويسعى بـ ( دليل المختبرات النموذجية ) حتى يكون مرجع لأي مؤسسة تعليمية مستحدثة .