إعادة تدوير مياه الصرف الصحي للاستفادة

إن إعادة التدوير هو مصطلح يختصّ عادةً بالنفايات، كإعادة تدوير علب الألمنيوم، والزجاجات، والصحف، وغيرها، ولكنه أيضاً يشمل إعادة تدوير المياه، أي: إعادة استخدام مياه الصرف الصحي بعد معالجتها لأغراض مفيدة، مثل: الري الزراعي، والمناظر الخضر، والعمليات الصناعية، والبناء، وغيرها، حيث تعطي إعادة تدوير المياه وفرة في الموارد والمال.

ضمن مبادرات جامعة الزهراء للبنات لدعم الابتكار و الإبداع أطلقت الجامعة محطة إعادة تدوير مياه الصرف الصحي حيث تقوم بتجمع مياه الصرف الصحي و مياه الامطار ومعالجتها في محطات المعالجة الموجودة في جامعتنا للاستخدام في الزراعة و السقي , المناظر الطبيعية , ولتنظيف الحرم الجامعي

و إن تقنيات إعادة الاستخدام المياه في جامعة الزهراء للبنات أثبتت فعاليتها، وإن محطات المعالجة يمكن أن تحوّل مياه الصرف الصحي إلى مياه نظيفة صالحة للاستعمال،

يتم كذلك معالجة مياه غير قابلة للتدوير مثل مياه الصرف الصحي الناتجة عن المختبرات والعيادات في الجامعة ، قبل اطلاقها في شبكة الصرف الصحي.

وتعدُّ الإجراءات المؤسسية الجيدة أمراً أساسياً لمشاريع إعادة تدوير المياه الفعالة، فهي تضمن اتباع نهج منسق بين المؤسسات المسؤولة عن معالجة المياه وإعادة استخدامها. وتؤدي -غالباً- حملات إذكاء الوعي بشأن إعادة تدوير المياه وإعادة استخدامها دوراً مهماً؛ لضمان المشاركة العامة من الذين قد يكونون في البداية متشككين في استخدام مياه “النفايات” المعاد تدويرها.

إن من أبرز فوائد إعادة تدوير المياه ما يأتي:

-تحتفظ بمياه الصرف الصحي لإعادة استخدامها، بدلاً من تصريفها بنحو قد تسبب تلوثاً

 – توفّر الطاقة اللازمة لاستخراج المياه العذبة أو نقلها إلى المنطقة

-تعيد شحن المياه الجوفية، وتُجنّب تدهور موارد المياه العذبة وتملحها

-تزيد من توفير المياه في الجامعة

– وتعزّز التنمية الاقتصادية، والإنتاج الغذائي

-تحسّن نوعية الزراعة من خلال استخدام المغذيات القيمة المستخرجة من مياه الصرف الصحي

وهناك جملة فرص يمكن الاستفادة منها:

-التكيّف مع تغيّر المناخ

-تكنولوجيا منخفضة التكلفة نسبياً مقارنة ببدائل مثل الاستخراج والنقل

ومع تزايد الطلب على الطاقة المائية والاحتياجات البيئية، فإن إعادة تدوير المياه ستؤدي دوراً أكبر في إجمالي إمدادات المياه. وبالعمل معاً يمكن التغلب على العقبات وبذا من الممكن إعادة تدوير المياه والحفاظ عليها.