نظم قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي بالتعاون مع قسم التعليم المستمر في جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات الورشة العلمية الموسومة بـ (أخلاقيات المهنة في المؤسسات التعليمية) يوم الأربعاء الموافق 2023/2/8، وحاضرت فيها المدربة م.م. حوراء كريم الهنون، وحضرها عدد من تدريسيي وموظفات وطالبات الجامعة.
هدفت الورشة إلى ما يأتي:
1- التعرف على مفهوم ومصادر ومبادىء الأخلاقيات والأخلاق في الشريعة الإسلامية.
‏2- التطرق إلى أخلاقيات المهنة والتعرف على أهم القيم والصفات التي يجب أن يتحلى بها العاملون في المؤسسات التعليمية.
3-تصميم الاختبارات وفق هرم بلون المعرفي الرقمي.
4-منهجية أدورد ديمنج للتحسين المستمر للعمليات.
5-الجودة في العمل والتدريس وأهمية الجودة في الأختبارات وعلاقتها بأخلاقيات التدريس.
فتلخصت الورشة إلى ان أخلاقيات المهنة ليست علمًا قائمًا بذاته أو مادة دراسية، وإنما هي ثقافة ذاتية ذات طبيعة سلوكية، لهذا يظل هاجس أخلاقيات المهنة هو تكوين منظومة من قيم تحكم علاقات الشخص مع نفسه ومع الآخرين، والعمل على توجيهها نحو تحرير الذات الفردية وإبراز طاقاتها الخلاقة في مجال المهنة.
وتوصلت الورشة إلى العديد من التوصيات أهمها:
1- أن يجعل العاملون في المؤسسات التعليمية أخلاقياتهم المهنية على رأس أولويات عملهم، وهي التي تزرع فيها مراعاة المصلحة العامة قبل المصلحة الشخصية، والسعي الدائم لتدعيم القيمة الأخلاقية في سلوكياتهم قولًا وعملًا، فضلًا عن التزامهم بالأنظمة والقوانين في مجال عملهم.
2-أن تتسم نوعية علاقاتهم مع مرؤوسيهم وزملائهم بالموضوعية والصدق وترسيخ مبادئ التعاون والتكامل.
3- ان تعزيز الأخلاقيات في أي مهنة هي ضرورة أوجبتها قيمة المهنة، وبالتالي فوجود تلك الأخلاقيات في مهنة التعليم هو مطلب أساسي وحتمي فرضته قدسية المهنة، لما لها من دور مهم في تربية الأجيال القادمة وإعدادهم للمستقبل وصولًا إلى غد تربوي أفضل.
وختمت الورشة بفسح المجال لاستفسارات الطالبات ونقاشاتهن.