برنامج اعادة التدوير و السياسة المطبقة لنفايات الجامعة

ادارة فرز النفايات / جامعة الزهراء للبنات

إن الهدف من هذا المشروع هو في جعل الحرم الجامعي لجامعة الزهراء للبنات  مبنى صديقًا للبيئة من خلال معايير الاستدامة عبر إعادة تدوير النفايات. هذا المشروع قد تم التخطيط له على عدة مراحل ليشمل جميع مباني الجامعة. المرحلة الأولى من هذا المشروع تم تطبيقه على مبنى كلية الصيدلة كنموذج مبدئي ليتم تغطية جميع المباني الأخرى في المستقبل القريب .   من خلال فرز النفايات طبقًا لعملية التدوير يتم فصل المواد المختلفة مثل الأوراق، البلاستيك، المعادن وغيرها من النفايات وقد تحققت بنجاح. مجموعة من حاويات النفايات المعرفة  تم توزيعها على كامل المبنى، بالإضافة إلى التوعية المستمرة لجميع المستخدمين لقياس مدى نجاح هذه الخطة .

 .

كما تحرص جامعة الزهراء للبنات على اقامة الدورات والورش التي تتحدث عن انواع النفايات الطبية وطرق السيطرة والمعالجة للنفايات وذكر الطرق الحديثة في التعامل مع النفايات الطبية .

حيث اقامت حلقة نقاشية بالتعاون مع جامعة بغداد / كلية الهندسة بعنوان ادارة النفايات وطرق السيطرة والمعالجة للنفايات الطبية قدمها الاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عبد الحميد . 

  • برنامج ادارة النفايات

حيــث أن التسلســل الهرمــي لإدارة النفايــات الصلبــة كمــا مبيــن فــي الشــكل يقــوم بترتيــب خيــارات ً إدارة النفايـات وفقـا لمـا هـو أفضـل للبيئـة. كمـا وأنـه يعطـي أولويـة قصـوى لمنـع تولـد النفايـات فـي ً المقــام الاول. ولكــن عنــد تولــد النفايــات، تعطــى الاولوية اولا لعمليــة إعــادة استخدامها، ثــم إعــادة ً تدويرهـا، ثـم استردادها، وأخيـرا التخلـص منهـا  مثـل المكبـات .

منع تولد النفاياتتجنب و تقليل الإستخدام
إعادة الإستخدامإصلاح، تنظيف أو إستصلاح المواد لإعادة اسخدامها
إعادة التدويرإعادة تدوير المواد لإنتاج مواد جديدة
أنشطة الاسترداد الأخرىاسترداد الطاقة
التخليصمكب النفايات

مرحلــة منــع تولــد النفايــات: تقــوم هــذه المرحلــة علــى تشــجيع اســتخدام كميــات أقــل مــن المـواد ومـواد أقـل خطـورة فـي أنشـطة التصميـم والتصنيـع، مـع الحفـاظ علـى استخدام منتجـات ً دائمــة وأكثــر أمانــا مــن أجــل إعــادة استخدامها لفتــرة أطــول .

مرحلــة إعــادة الاستخدام: فهــذه الطريقــة تشــجع علــى إعــادة استخدام المــواد دون مزيــد مــن المعالجــة مثــل عمليــات التنظيــف والاصلاح والتجديــد للمــواد بأكملهــا أو لجــزء منهــا .

مرحلة إعــادة التدويــر: تعنـى بمعالجـة النفايـات وتحويلهـا إلـى مـادة أو منتـج حيـوي جديـد، عمليــة إعــادة تدويــر النفايــات تجعــل المــواد المســتخدمة تنافســية فــي الســوق بالإضافة إلــى أنهــا تحافــظ علــى البيئــة والمــوارد الطبيعيــة .

أنشـطة الاسترداد الاخرى: كعمليـات إعـادة استخدام وإعـادة تدويـر وإعادة معالجة واسترداد للطاقــة، بمــا يتفــق مــع الاستخدام الامثل والأكف للمــوارد التــي تــم استردادها .

مرحلــة التخليــص: إن التسلســل الهرمــي لعمليــات إدارة النفايــات الصلبــة يشــير إلــى أن ً التخلـص مـن النفايـات (الطمـر فـي المكبـات) هـو خيـار الادارة الانسب خصيصـا لبعـض أنـواع النفايـات التــي لا يمكــن إعــادة تدويرهــا بشــكل آمــن .